مركز الجامعة للخدمات الطلابية بتربة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واقـع مرحلة التعليم مـا قبل الابتدائي في الدول الأعضاء بالمكتب

اذهب الى الأسفل

واقـع مرحلة التعليم مـا قبل الابتدائي في الدول الأعضاء بالمكتب Empty واقـع مرحلة التعليم مـا قبل الابتدائي في الدول الأعضاء بالمكتب

مُساهمة  Admin الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 3:36 am

المقدمة:
تعد مرحلة الطفولة المبكرة من أكثر المراحل أهمية في حياة الإنسان، فهي الأساس الذي يشكل شخصيته اللاحقة، والأساس الذي تعتمد عليه إنتاجيته وعطاؤه المستقبلي. وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الخبرات المبكرة لدى الطفل لها تأثير قوي ومحدد على طبيعة النمو لديه، وليس هذا التأثير على المستوى التقليدي للنمو العقلي (المعرفي) فحسب، بل يتعداه إلى مستوى توجيه الاستفادة من خلايا المخ المعقدة لدى الطفل وتفعيلها بدلاً من أن تهمل وتنتهي. كما كشف البحث العلمي عن جوانب كثيرة لمرحلة نمو الطفولة من الرضاعة إلى ست سنوات، فقد أشارت البحوث إلى أن ذكاء الطفل يتأثر بالخبرات والمثيرات المحيطة، حيث أن 50% من ذكاء الطفل يبدأ في التشكيل من الولادة حتى سن الأربع سنوات وحوالي 30% في المرحلة ما بين أربع وثمان سنوات، وحوالي 20% ما بين سن الثامنة والسابعة عشرة (الصويغ، 2000م، ص 86).

وهناك شواهد كثيرة ومتعددة تبرز أهمية التعليم ما قبل الابتدائي كمرحلة، وتأثيرها الإيجابي على مستقبل الحياة للأطفال. فقد ثبت بأن الالتحاق ببرامج التعليم ما قبل الابتدائي يعزز النمو المعرفي لدى الأطفال ويعدهم للنجاح في المدرسة، والالتحاق بالروضة له أثر على الاستعداد القرائي للأطفال (السرور، 1997م). وعلماء النفس يدركون الفوائد العقلية والاجتماعية للأطفال من تجربتهم في برامج التعليم ما قبل الابتدائي للمرحلة العمرية (3-6) سنوات (Boocock, 1999).

ووجدت مؤسسة هاي سكوب البحثية التربوية High/Scope Education Research Foundation في أمريكا أن البالغين الذين نشؤوا في أسر فقيرة وسنحت لهم الفرصة للالتحاق ببرامج رياض أطفال ذات نوعية جيدة، عندما كانت أعمارهم ثلاث أو أربع سنوات، كانوا أقل جرائم من غيرهم، وذوي دخل اقتصادي عالٍ، وناجحين في حياتهم الزوجية. كما أن الفشل في الدراسة يمكن أن يعزى إلى سنوات الطفولة المبكرة (McGovern, 1993). وبذلك تعتبر مرحلة الطفولة المبكرة مرحلةً هامة جداً في بناء شخصية الطفل وتطور قدراته المعرفية والانفعالية والنفسية والجسمية.

ويشير عودة وآخرون (1987م) إلى أن الاهتمام العالمي بمرحلة ما قبل المدرسة والتعليم ما قبل الابتدائي تجسد في "الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948م والإعلان العالمي لحقوق الطفل عام 1959م اللذين صدرا عن الجمعية العامة للأمم المتحدة وصادقت عليهما دول العالم. وقد نص الأول على حق كل إنسان في التعليم، وزاوج الثاني ما بين وجود الطفل الجيد والمجتمع الجيد، واعتبر التعليم من حق كل طفل، ودعا إلى تطوير ثقافة الطفل وتعليمه بما يتناسب مع قدراته واستعداداته وتهيئة الفرص اللازمة للعبه وترفيهه، مع توجيه اللعب والترفيه إلى غايات تربوية، ومساعدة الطفل ليصبح عضواً فاعلاً في المجتمع" (ص Cool.

وتعد دراسة الواقع الفعلي لأي مجال من المجالات ضرورية ومفيدة لما يمكن أن توفره من معلومات مهمة تساعد على تحديد المشكلة، وعناصر الضعف والقوة فيه، مما يجعل المخططين وأصحاب القرار على دراية متكاملة عن الموضوع تمكنهم من اتخاذ الخطط والقرارات السليمة والملائمة، لأن معرفة الواقع ورصده هي الطريقة الصحيحة من أجل إصلاحه وتطويره.

مشكلة الدراسة:
تنبع مشكلة الدراسة في تحقيق أحد أهداف برامج الخطة المشتركة للمناهج في الدول الأعضاء بالمكتب وهو: برنامج تطوير التعليم ما قبل الابتدائي بالدول الأعضاء. ويهدف هذا البرنامج إلى تحديد واقع التعليم ما قبل الابتدائي في دول الخليج العربي واحتياجاته المستقبلية. ودراسة واقع التعليم ما قبل الابتدائي ومعرفته ضروري لوضع الخطط اللازمة لتطويره، خاصةً وأن الدول الأعضاء وإن كانت تتشابه في العديد من المتغيرات التاريخية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والجغرافية والتعليمية ...، إلا أنها تتباين في ظروفها وسياساتها الاقتصادية والتنموية والتعليمية وما قطعته من خطوات وما حققته من إنجازات، والتعليم ما قبل المرحلة الابتدائية يأتي من ضمنها. ويتفق ذلك مع الاهتمام الذي بدأت توليه دول الخليج العربي لهذه المرحلة إيماناً منها بأهميتها. وفي الدراسة الحالية تهدف تحديداً إلى استقصاء واقع هذه المرحلة في الدول الأعضاء تمشياً مع الحاجة إلى ذلك في وضع الخطط المستقبلية لتطويره انطلاقا من معرفة واقع التعليم ما قبل الابتدائي بها جميعاً.

أهداف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التعليم ما قبل الابتدائي في دول الخليج العربية، ويتم ذلك من خلال:
1- التعرف على فلسفة وأهداف التعليم ما قبل الابتدائي في هذه الدول.
2- التعرف على اللوائح والتشريعات المنظمة لمؤسسات التعليم ما قبل الابتدائي في دول الخليج العربية.
3- التعرف على المناهج والبرامج المطبقة في مؤسسات التعليم ما قبل الابتدائي في دول الخليج العربية.
4- التعرف على الإحصائيات المتعلقة بالمؤسسات، والأطفال، والهيئة الإدارية، والهيئة التعليمية لهذه المرحلة.
5- التوصل إلى توصيات تسهم في تطوير التعليم ما قبل الابتدائي في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج.




خطوات إجراء الدراسة:
1- مسح لأدبيات الدراسات السابقة حول واقع مرحلة ما قبل التعليم الابتدائي في الدول الأعضاء بالمكتب.
2- زيارات ميدانية لعينة طبقية عشوائية تمثل مؤسسات مرحلة ما قبل التعليم الابتدائي الحكومية والأهلية في الدول الأعضاء بالمكتب للتعرف على البيئة التربوية (الأبنية والتجهيزات).
3- التعرف بشكل عام على الأهداف والبرامج والمناهج المطبقة في مؤسسات مرحلة ما قبل التعليم الابتدائي في الدول الأعضاء بالمكتب.
4- تصميم وتطبيق استبانة العاملات في مرحلة ما قبل التعليم الابتدائي من أجل:
أ‌- التعرف على المناهج المطبقة.
ب‌- معرفة المعوقات والصعوبات التي تواجه مرحلة ما قبل التعليم الابتدائي.
ج- تقدير الاحتياجات من وجهة نظر العاملات في هذه المؤسسات.
5- دراسة اللوائح والنظم والتشريعات المرتبطة بمؤسسات مرحلة ما قبل التعليم الابتدائي في الدول الأعضاء بالمكتب.


أدوات الدراسة:
أ- زيارات ميدانية لعينة عشوائية من مؤسسات مرحلة ما قبل التعليم الابتدائي.
ب- مقابلات شبه مقننة مع المسئولين والتربويين.
ج- استبانة العاملات في مرحلة ما قبل التعليم الابتدائي.

حدود الدراسة:
اقتصرت الدراسة الحالية على مؤسسات التعليم ما قبل الابتدائي (التعليم ما قبل الابتدائي ) في دول الخليج العربية مرتبة حسب الحروف الأبجدية: دولة الإمارات العربية المتحدة؛ مملكة البحرين؛ المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان؛ دولة قطر؛ دولة الكويت.

مصطلحات الدراسة:
الواقع: هو الشيء المعترف به بوصفه أكيداً. والواقع الاجتماعي هو كل حالة أو علاقة أو حقيقة، تعبر بهذه الطريقة أو تلك، عن مظهر من مظاهر الحياة الاجتماعية (ذبيان وآخرون، 1990م، ص471). والواقع التربوي هو جزء من الواقع الاجتماعي، وقصد به في هذه الدراسة الحالة التي عليها الآن التعليم ما قبل الابتدائي في دول الخليج العربية في الأبعاد المختلفة (الأهداف، المباني، المعلمات، الأطفال، المنهج، الوسائل التعليمية).
الدول الأعضاء: تتضمن هذه الدراسة الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج وهي أبجدياً: الإمارات، والبحرين، والسعودية، وعمان، وقطر، والكويت)، ولا تدخل اليمن ضمن الدول المعنية كونها انضمت بعد الشروع في تطبيق الدراسة.
التعليم ما قبل الابتدائي: ويعرف قاموس التربية روضة الأطفال بأنها "مؤسسة تربوية خصصت لتربية الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 3، 6 سنوات، وتتميز بأنشطة متعددة تهدف إلى إكساب الأطفال القيم التربوية والاجتماعية، وإتاحة الفرصة للتعبير عن الذات، والتدريب على كيفية العمل والحياة معا"ً (الراشد، 1419هـ، ص9). وهناك مسميات مختلفة لهذه المرحلة منها التعليم ما قبل الابتدائي ، والتعليم ما قبل المدرسة، والتعليم المبكر، وفي هذه الدراسة قصد من ذلك التعليم الذي يقدم للأطفال قبل السن النظامية لدخول المدرسة الابتدائية وذلك في الدول الأعضاء بالمكتب.
Admin
Admin
Admin

المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 07/09/2012
الموقع : بيع مستلزمات المدارس والجامعات والطباعة والنسخ والتصوير

https://elgamha.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى